المنهج العلمى فى بحوث التسويق

 نتيجة بحث الصور عن المنهج العلمى فى بحوث التسويق

نقدم لكم من موقع تقرير جديد المنهج العلمى فى بحوث التسويق تقوم بحوث التسويق على تجميع وتبويب وتحليل البيانات والمعلومات والحقائق والارارء حول المشاكل التسويقية الخاصة بالسلع والخدمات ثم استخلاص النتائج التى تساعد على اتخاذ  القرارات التسويقية الرشيدة 

ولا يتاتى ذلك الا من خلال اعتماد بحوث التسويق على منهج يتصف بالموضوعية ويبتعد عن التخمين والخبرة الشخصية ويتركز هذا المنهج على الحقائق والبعد عن التحيز والرشد لاعتمادة على المنطق ولمحاولتة البحث عن البدائل او الحلول الممكنة وهذا المنهج العلمى قد ياخذ منهجا او اكثر من المناهج التالية المنهج الاستقرارى 

والمنتهج الاستكشافى والمنهج الاستنباطى والمنهج التجريبى وبحوث مكتبية وبحوث ميدانية ومنهج دراسة الحالة ولكل من هذة المناهج خصائصها المميزة واتباع اى منهج عملى فى بحوث التسويق ينطوى على عدد من المراحل المتتابعة والمترابطة اولا تحديد المشكلة التسويقية بشكل واضح ودقيق وذلك عن طريق ملاحظة الظاهرة او المشكلة وتحديدها 

وتجميع البيانات والمعلومات المتعلقة بها من خلال دراسة استطلاعية بحيث تصبح المشلة وواضحة والتحديد الواضح للمشكلة يعتبر نصف الحل كما ان التحديد الدقيقللمشكلة التسويقية يقضى من المسئول ان يجيب على تساؤلات عديدة قبل التوصل الى التحديد الدقيق للمشكلة ومن هذة التساؤلات ماهى طبيعة المشكلة وما اهم الجوانب الخاصة بالمشكلة كيف نشات المشكلة وما النتائج المتوقعة التى تترتب على حل المشكلة او عدم حلها

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اختيار البديل الامثل

شكل تقرير البحث

تعريف بحوث التسويق